مبحر على عتبات الحرف

Repose :: سَـكيـنـة

يا ترى ما هي حدود الإبداع؟؟ ... وهل له ضوابط؟

إلى متى يحمل الفنان ريشته أو المصمم فأرته متجاهلا ً الفكرة .. او مبتعدا ً عن الهدف ..
ما الغاية من ذاك التصميم .. إلى أين كنت أبغي الوصول .. هل عبثا كنت ألون وأصبغ ؟؟
هل حقا ً هذا هو الفن ؟؟ ... أحقا ً هنا يكمن الإبداع؟؟؟

zoom ا on Deviantart

هناك عيون ترى لونا واحدا .. وعيون أخرى ترى لونين .. وأخرى ترى الألوان جلها .. وهناك عيون يملأها العمى فلا تكاد ترى شيئا..
هناك عيون لا ترى أبعد من انفها .. وعيون ترى فقط ما امامها .. وعيون تخترق ببصيرتها وبريقها كل ما يعترضها من جماد

ماذا تقرأون في هذا التصميم؟ ... هل لي بمشاركتي رؤيتكم بكل عمق .. هل ممكن ؟

مرفق على هذه الصورة كواليس التصميم

ربما تجدون بهذه المشاركة عِبَر جميلة من التصميم أملي ألا يفوتكم الإستفادة منها لأني استفدت ُ كثيرا ً بعدما قرأت مشاركتكم جميعا ً فألف شكر للجميع ...لا تحرمونا من ملاحظاتكم .. من رأيكم .. من نقدكم..

وألف شكر على الزيارة مجدداً

20 comments:

  1. Anonymous17/9/08 00:28

    حكايا من ألف حكايا
    ويد تلامس الفراشة
    الوان تعبر عن أماني
    في لوحة اختصرت المعاني

    صدقني يا سليم .. هذه اللوحة بالذات جذبتني جدا
    منذ أن رأيتها شدتني فصول العمل ..
    فيه فلسفة .. لا تهمني فكرتها ولا هدفها
    يكفي أن اللوحة سكنت اعجابي وبقوة
    لدرجة تمنيت أن أن يكون هذا العمل مطبوع بحجم ..
    لأتمكن من تعليقه على جدار مكتبي أو شقتي
    وخاصة أنه من عملك

    صدقني يا سليم
    هذه اللوحة بالذات .. أكثر لوحة عبرت عنك بعمق

    محبك
    مكي ستايل
    05 / 8 / 2007
    : 01 : 54 PM

    ReplyDelete
  2. ( هذه اللوحة بالذات أكثر لوحة عبرت عنك بعمق )
    أتصدق بالله .. قرأت شيئا ً كنت أحس به كلما شاهدت هذا العمل على بساطته ..
    أشعر بالغرق فيها .. وبالعمق السحيق يجذبني إلى غموضها .. وبنفس الوقت .. اشعر بأني لست موجودا ً هناك ..
    وكأن اللوحة بعيدة عني كل البعد

    العزيز مكي .. تمنيت رؤيتك دوما بين كلماتي ولوحاتي .. وكم سعدت اليوم برؤيتك هنا ..
    الف مرحبا ً بك .. الف الف شكر على زيارتك الغالية على قلبي
    سكينة لن تنسى توقيعك هنا

    شرف كبير لي أن تكون لوحة احبها لكنني لست واثقا من جودتها أن توضع على جدار مكتبك تحييك كل يوم
    شرف كبير لي يا مكي .. كم أسعد به
    تحياتي القلبية

    أخوك دائما وأبدا
    سليم

    ReplyDelete
  3. Anonymous17/9/08 00:31

    استاذ سليم مكي : تحية

    أدرج كل هذا تحت بند النصيحة .. وليس النقد .. لن الأغلب يملك حساسية مفرطة من المسمى الآخر

    لدي بعض النقاط إن كنت تسمح:

    أولا ً ..:
    لقد أدرجت هذا العمل تحت مسمى .. (( سكينة )) .. برأيك .. ذاك الإسم لا يتناقض مع الألوان والتصميم ؟؟؟
    لست أدري .. وكأنها صخب .. او ضجيج ..
    2 – لو قمت باستخدام أياد ٍ أنثوية .. اكثر نعومة ورقة .. من تلك الأيادي الخشبية التي قمت باستعمالها .. لكانت خدمت فكرة العمل أكثر
    3 – وأعذرني هنا .. لكن ... يوجد الكثير من العناصر التي لا يوجد لها أي داعي .. مثل اليرقات .. الأفاعي .. التماثيل المجنحة .. سيشعر المتأمل لخطوط العمل بهذا أستاذ سليم .. وكأن المصمم لا يملك شيء ليضعه .. او يدّعم به فكرته .. فقام بوضع هؤلاء العناصر فقط ليشغل فراغ .. او ليملئ حيز .. واعذرني
    4 – الشكل الزخرفي كذلك .. موضوع بغير اكتراث .. أو اهتمام .. أو قصد

    لدي بعض الاقتراحات .. على أمل أن تتقبلها استاذنا .. أو لنقل .. لو كنت أنا من أنجز هذا العمل .. كنت سأراعي التالي :
    1 – اختيار خلفية أرق .. تعبر عن العنوان أكثر .. استخدام فلتر التعتيق .. للخلفية فقط .. ولا أقوم بتطبيقه على كل العناصر
    2 – اختيار أيدي أكثر رقة .. ويفضل أن يكونوا إثنتين فقط .. واختيار خلفية تكون أكثر راحة لعين المتلقي .. حتى إذا ما نظر اليها .. تغلغلت حتى أعماق اعماق النفس .. لحظة السكينة تلك
    3 – العنوان (( سكينة )) ... كنت سابحث عن الشيء الذي يحقق السكينة في نفس المتلقي إذا نظر له .. ما هو هذا الشيء برأيك أستاذ سليم .... يجمع الأغلبية .. على أن النظر إلى الماء الجاري .. أخضر الطبيعة .. سهول الزهور الممتدة .. صفحة السماء ... براءة العيون ............
    4 – اقوم باستعمال فراشات وزهور وأقوم بتوزيعها بطريقة أكثر منطقية وراحة لعين الناظر اليها .. وأضيف على بعضها بعض البريق .. بحيث يضفي عليها مع اكتمال العناصر شفافية .. تعكس سكينة داخلية للمتلقي .. بريق .. كبريق الأحداق .. هذه الصورة .. تعطي الهدوء للنفس .. والسكينة .. أي هكذا نكون قد ترجمنا اسم .. ومسمى اللوحة فعلا ..
    5 – احاول أن أرجع الأيدي قليلا للوراء .. ولا أتركها هكذا .. في المقدمة كثيرا .. هذه .. بهذا التوضع .. وكأنها تحاول إمساك أحدهم .. نقوم بإرجاعها للخلف قليلا حتى نعطيعا بعض البعد ومن ثم العمق للوحة ككل .. كما يفضل استبدال هذه بأيدي أكثر رقة .. هذه تبدو وكأنها قد خرجت من مومياء ما .. برأيك أستاذي .. أية سكينة كنت تعتقد أنك ترسم .. بالنظر لهكذا أكف ؟؟؟
    وضع الفارشة .. بملامسة بسيطة لليد فكرة جميلة .. لكن تكرارها على اليد الخلفية ..(( لا ))
    6 – الألوان تثير النفس أكثر من أن ترسم السكينة .. يفضل اختيار ألوان اكثر هدوءا ً وتناغما ً
    7 – هناك ملاحظة .. ولا أعتقد أنها غابت عن مبدع مثلك .. وضع الظلال بهذه الطريقة .. خطا كبير ... وأعذرني
    من اللوحة .. يتبين لنا .. أن الإضاءة .. مسلطة من الأمام .. هذا يعني أن الظل سيكون موضعه خلف العناصر .. وهذا ما قد فعلت عكسه تماما .. هنا الظلال أما العناصر .. وهنا الخطأ ...
    أرجو أن تدرج هذا تحت بند النصيحة مرة أخرى .. ليس إلا ..
    ما سابق ال‘تذار ..

    تحية وبعد
    وتقبل المرور

    Dr-laya_martenelly
    06 / 8 / 2007 : 04 : 58 PM

    ReplyDelete
  4. إلى متى يحمل الفنان ريشته أو المصمم فأرته متجاهلا ً الفكرة .. او مبتعدا ً عن الهدف ..
    ما الغاية من ذاك التصميم .. إلى أين كنت أبغي الوصول .. هل عبثا كنت ألون وأصبغ ؟؟
    هل حقا ً هذا هو الفن ؟؟ ... أحقا ً هنا يكمن الإبداع؟؟؟

    ردك أختي ليا .. أغرقني بهذا الوابل من الأسئلة


    هناك عيون ترى لونا واحدا .. وعيون أخرى ترى لونين .. وأخرى ترى الألوان جلها .. وهناك عيون يملأها العمى فلا تكاد ترى شيئا..
    هناك عيون لا ترى أبعد من انفها .. وعيون ترى فقط ما امامها .. وعيون تخترق ببصيرتها وبريقها كل ما يعترضها من جماد...


    أختي العزيزة ليا اتقبل الاثنين معا
    النقد والنصيحة .. وكليهما يخدماني كمصمم يتطلع إلى التميز والاحترافية دوما
    وفي مدرسة مذهل لا يزال الكل طالبا ومتعلما....
    وما يراه غيرنا صح قد نراه نحن غلطا بنظرتنا الذاتية .. وما نراه نحن خطأ قد يراه غيرنا صحيحا بنظرته الموضوعية

    سؤال ظهر إلى الوجود بعد قراءتي لردك :
    من ظهر قبل غيره: التصميم او العنوان؟؟؟ اللوحة ام الفكرة؟؟؟؟
    مهم جدا ان نعرف هذا لنحكم على عثرات المصمم أثناء التصميم.. وهذه العثرات او الاخطاء التنفيذية التي هي من صلب الأداء ليست عيبا بل محفزا للعمل مستقبلا بشكل أدق وانضج واحسن

    سأعترف لكم بشيء صاحبني طيلة انجازي لهذا العمل... كنت أفكر بأشياء كثيرة يملأها الغموض والصخب .. كنت أهرب من بعضها وأقاتل بعضها الاخر... جمعت عناصر هذا التصميم بعفوية وبدات أوزعها .. تدفعني هواجس وخيالات ... تقيدني ضوابط العمل الابداعي من مراعاة التوازن والتناغم في الاشكال والألوان .. في الهندسة والتركيب.. لم أكن اعلم أنني أبحث عن السكينة في اللاشعور إلا حينما انتهيت ووقفت أشاهد العمل بعد ساعتين ... وجلست أراقبه
    ماذا أسميه؟ ماذا أسميه؟ .. سكينة ... نعم ســـكـــيــــنـــــــة
    كان ذلك شعوري أثناء وبعد التصميم .. كل ما تجلى على اللوحة من نقائص وثغرات هي من صميمه كعمل يحتاج لإلى لمسة عميقة أثناء تشكيله ... بنفس عمق مشاعر وافكاره المتناقضة..
    كان يسكنني الضجيج والصخب والغموضو وبعض من الخوف والهيجان... بهذا التصميم هربت الى السكينة الداخلية المفقودة .. لقد فرغت كل تلك الشحن السلبية في التصميم في هذا التصميم كي استريح ... وكم ارتحت
    إنني الان أشعر بالسكينة ..بالسكينة
    كان صراعا ولا بد أن يخلف بعده دمارا وخرابا وهو كل ما يستطيع الفنان امتشافه من اول وهلة ...
    لقد ورطت تصميمي بكل هذه الأحمال وذلك الارتباك لأتحصل انا على السكينة...

    ملاحظاتك د.ليا... كشفت القناع عن هذه القصة, قراءتك للتصميم تجاوزت فنيته التركيبية وموسيقاه اللونية.. تلك التي يسكنها خلل طبيعي متولد عن ذلك التوتر النفسي الشديد ... السرعة في الانجاز والرغبة في التخلص من الضغط دفعت المصمم الى بناء اللوحة بسرعة فائقة بغية رمي تلك الحمال عن كاهله ...
    أفعى.. تماثيل مجنحة ..يرقات.. أشباح.. ظلال مجنونة ... فراشات تائهة ..ألوان مهيجة .. أرجواني واحمر وبرتقالي ... كلها عناصر اختارها اللاشعور بكل عفوية دون ادراك حقيقي مني .. بحثا عن هدوء مفقود وسكينه ضائعة غابت مع غياب الازرق والاخضر والابيض وكل اللمسات المريحة....
    المصمم المتوتر لا يستطيع ان يبدع بصراحة... لا يستطيع التفكير برقة وخهدوء ويصعب عليه الانتباه الى نعومة الملمس وانتعاش اللوحة في لحظة يسكنه فيها الغضب او الضياع ... تشبع المصمم بضغوط مضطربة سيترجم لا محالة على لوحته ... فراغ .. عناصر تبدو بلا معنى .. حركات غير متجانسة ..تضاد بالمفاهيم .. تنافس على المكان واللون .. تزاحم وعدم استقرار..
    وقد ترجمت كلها في ضعف الانجاز وارتباك الفكرة .. ومن يشعر بالسكينة يستطيع فعلا الوصول الى لوحة بتلك المواصفات التي ذكرتها أختنا الدكتورة ليا في ملاحظاتها عن اللوحة التي تمثل السكينة كيف يجب ان تكون...
    ولن اكذب على نفسي رضاي على اللوحة لم يكن ممكنا حينها ولا حتى الان رغم انها اعجبت الكثيرين ..لا انكر أيضا أنني احببت هذه اللوحة مثلما احبها الكثيرون ربما الشيء الذي شدهم إليها رغم كل هذه المتناقضات هو غموضها وتناقضها مع العنوان .. ربما هو تجريديتها او ربما كما قالت سلفراي بعض من سرياليتها في تحدي كنه السكينة من خلال مكوناتها المتضادة ...
    تخيلو سكينة فراشة تتربص بها الأفعى من الوراء .. أين السكينة هنا ؟؟؟؟؟
    إن اكتشاف الاخ باسل لتجرد اللوحة من روح العنوان شيء جيد جدا
    واستخراج الدكتورة ليا لأدلة هذا التجرد شيء ممتاز وعظيم
    لقد جعلتموني أرى العمل بمنظور آخر

    ملاحظاتك د.ليا كانت بمثابة تشخيص الطبيب لأعراض المرض, الطبيب لا يتساهل مع شيء أبدا قد يشوه صحة الجسم مهما كان بسيطا... الطبيب بدقة ملاحظته بجديته وبصرامته وسكينته أثناء التشخيص يتكفل بمعرفة العلة والسبب بكل مسؤولية وموضوعية... وخبرته كفيلة بوضع الحلول الناجعة للتخلص من تلك العلل.. فالطبيب يرى ما لا يرى غيره لأنه يدرك تركيبة الشيء وتفاصيلة وميكانيزمات عمله... كيف ينبغي ان يكون وكيف هو الآن... هذا الاسقاط نتبناه الان بكل جدية في التقييم الفني والنقد التقني المحترف لأي تصميم لأي تصميم والذي يجب ان يكون بقوة تشخيص الطبيب لأي ملف ..هكذا جدية وتمحيص وصرامة تضمن لنا فعلا تحسين المستوى والتخلص من السطحية والعبثية أثناء التصميم..
    إن لكل حرفه أهلها وللفن أيضا أصحابه .. ولن يكون احدنا اهل لهذا الابداع إلا تمكنا من ادوات هذا الفن ومن مبادئه وأصوله وفنياته.. وبعد كل هذه الاشياء تاتي الخبرة التي يضمنها للفنان صبره ومثابرته ودراسته وتجاربه ومحاولاته.. وتقبله لكل أغلاطه وتساهلاته ..من لا يتقبل النقد يعتبر فاشلا منذ البداية لأنه لم يولد محترفا ولا يضمن ان كل العيون تبصر بنفس قدرته على الابصار ...
    أملي ان يكثر امثال هؤلاء .. كم هي أمتنا بحاجة إليهم

    ألف شكر للجميع على الزيارة .. ونتمنى الاستفادة.

    ............................................................
    سليم

    ReplyDelete
  5. Anonymous17/9/08 00:36

    نوع من السريالية جميلة
    أكثر ما أعجبني اللون المستخدم .. أيضا ً اليد الخشبية التي تقف عليها الفراشة .. اعتقد الفراشة ترمز للإنطلاق .. ربما إنطلاقة جديدة
    أحس التصميم يقول برغم كل المعوقات .. توجد دائما إنطلاقة جديدة
    وعلى ذكر الإنطلاقة الجديدة .. تسعدنا عودة سليم مكي من جديد .. ليثري مذهل جرافكس بكل ما هو رائع
    بالتوفيق انشاء الله

    Silvery - Mothhel Graphics
    31 / 7 / 2007 – 12 : 14 PM

    ReplyDelete
  6. قراءة رائعة للتصميم أختي سلفراي .. أحيانا يحمل التصميم أكثر من معنى ولكل مشاهد قراءته الخاصة للمعنى الذي يناسب إحساسه ويتماشى مع منطقه ..
    حتى أن قراءة صاحب التصميم نفسه تكون أحيانا ً مغايرة لقراءته الأولى .. فيتأثر بما يراه المشاهدون للتصميم .. ويأخذ عنه إنطباعا ً آخر ..
    بحول الله سلفراي سنبقى هنا .. ولن نبخل على مذهلينا في شيء
    تحية وبعد

    ReplyDelete
  7. Anonymous17/9/08 00:38

    أستاذ سليم
    يشرفنا تواجدك فالمعرض
    ما شاء الله
    تصميم رائـــع جدا من حيث الإخراج والتنفيذ
    احسه دقيق جدا بتفاصيله
    تمازج الوان جميل جدا
    تصميمك غامض نوعا ما
    لكن حلاته في غموضه
    وتصميم احسه مجنون .. احاسيس مختلفة بداخلك
    عبرت عنها بهالطريقة الرائعة
    ادري طولت بكلامي
    بس قلت كل شي احسه عن التصميم
    والسموحة منك

    مع تحية اختكم الصغيرة
    Noora_elamora - Mothhel Graphics
    31 / 7 / 2007 – 11 : 26 AM

    ReplyDelete
  8. ثقي ما ثقلتي علينا بكلامك .. بالعكس إرتحنا كثيرا ً لصراحتك
    ههه وأجمل ما اعجبني فيه هذه الجملة
    تصميم احسه مجنون
    صدقا ً وانا أراه كذلك .. لأنني لم أجد عقلي فيه .. بل أحاسيسي الغامضة أكثر وأكثر

    أملي أن يكون التصميم دوما وسيلة للكل .. لكي ينفس و بوعي .. او من دون وعي بكل ما يشعرون به .. لأنهم في كل الأحوال سيبدعون مهما كان العمل متواضعاً أو بسيط

    الف شكر

    ReplyDelete
  9. Anonymous17/9/08 00:40

    تصميم جيد عزيزي سليم مكي
    لكنه ( دوخني ) .. بصراحة .. الفراغ غير موجود في الصميم ؟؟ !!!
    وبغض النظر عن مسألة الفراغ .. هناك أمر ٌ آخر :
    حين قلت في بداية موضوعك .. ( سكينة .. هدوء .. وطمأنينة ..) فهل كنت تقصد التعابير والأحاسيس التي يولدها التصميم ؟؟ إن كان جوابك نعم .. فاسمح لي أن أخالفك في الرأي .. التصميم يوحي بعكس هذا تماما .. : غنه يعبر عن الضجيج الابصري .. ( ربما كنت تقصد أن تعمل هذا الأمر .. لست أدري )

    أخوك: باسل موسى
    Basel
    05 / 8 / 2007 : 03 : 13 PM

    ReplyDelete
  10. واو باسل .. صدقا قراءتك قوية .. لقد قرأت الردود البارحة .. ولم أتمكن من الإجابة إلا اليوم ..
    صدقا ً تمحيصك ممتاز .. الفراغ في اللوحة غير مريح وغير موجود
    أما اكتشافك لضجيج اللوحة البصري فهو أمر روعة .. صدقني .. نقد متميز منك
    جدا متناقض
    لقد فتحت الباب على مصراعيه حتى يلج النقد المتميز لوحتي
    لي الشرف يا باسل أن تكون انت أول من اكتشف هذه النقاط ها هنا

    ReplyDelete
  11. Anonymous17/9/08 00:47

    أعجبني ملمس التصميم .. واقعي جداااااااا
    والألوان جميلة
    أذهلتناااااا بهالتصميم الروعة

    عندما نظرت إلى التصميم .. استغرقت بضع دقائق اخرى لأفهم ترابط عناصره .. ولكن في النهاية لفت نظري الخامة التي تغطيه ( الملمس ) ( الصورة رقم 2 ) فوجدتها تشبه ( جلد شنطة ) لا أدري لماذا ولكن هذا ما احسست به ولأصدقك القول اعتقدت أن الصميم صورتين أو أكثر تم دمجهما ولم اتوقع ابدا أنه عبارة عن مجموعة من العناصر المنفصلة
    بصراحة أبدعت في عمل التصميم ... لوحة فنية رائعة

    سيف الإسلام - مذهل جرافيكس
    31 / 7 / 2007 – 06 : 14 PM

    ReplyDelete
  12. صدقا ً الف مرحبا بك .. وحضورك عندي أجمل من التصميم
    فقط كان لي سؤال: هلا شرحت لأخيك سليم هذه الجملة

    لكنك سبقت وشرحته
    ملمس التصميم .. واقعي جداااااااا
    أعجبتني هذه الجملة وأريد أن أفهمها كما أنت قصدتها .. قل كل ما تشعر بهوأنت تشاهد التصميم .. أنتظر ردك
    جميل جدا أن تجد من يتعمق في قراءة لوحتك .. تمحيص جيد .. فعلا إكساء الجلد يعطي ملمس خشن و واقعي للوحة .. أحيانا يكون التصميم جميلا .. لكنه ليس تصميما حقيقيا .. لأنه مجرد تركيب لصور جاهزة .. لا تبعد كثيرا بصورتها عن الصور الأصلية

    الف مرحبا عزيزي سيف الإسلام

    ReplyDelete
  13. Anonymous17/9/08 00:50

    المعنى في بطن التصميم
    تصميم جدا ً غامض
    احسه احاسيس متلاطخة .. غامضة بشكل
    لكن حلوة غرابته وألوانه

    فتاة الربيع
    31 / 7 / 2007 – 02 : 45

    ReplyDelete
  14. امممم الغرابة ؟؟
    أختي فتاة الربيع
    فعلا المعنى في بطن المصمم .. لكنه فقده ..

    ReplyDelete
  15. Anonymous17/9/08 00:55

    السلام عليكم
    تصميم مذهل أخي سليم .. رائع .. سلمت يمناك
    أنا شخصيا أرى في هذا التصميم نوع من التفاؤل والبهجة .. الألوان رائعة
    تقبل تحياتي سليم

    Archipi
    01 / 8 / 2007 : 12 : 27

    ReplyDelete
  16. وعليكم السلام .. مرحبا عمادو
    حضورك يبهجني دوما .. الف شكر على التواجد الجميل
    وكلي أمل أن تكون البهجة والتفائل عنوان حياتك دائما
    ألف مرحبا أخي الحبيب

    ReplyDelete
  17. Anonymous17/9/08 00:59

    عودة
    وهذه المرة الرابط محجوب لدينا في السعودية
    شاهدت الصورة المصغرة
    لكن لا استطيع أن أحكم على التصميم
    العتب على النظر
    بس تبي الحق برنامج
    Ulaed Potoimpact
    أول مرة اسمع عنه
    وحدها فلاش فوتوشوب سويش سينما فور دي
    شكلي راح ابحث عن معلومات عن هالبرنامج
    اطيب تحية
    ولنا عودة للمرة الثالثة
    أطيب تحية

    ضـــي
    30 / 7 / 2007 – 01 : 53

    ReplyDelete
  18. غريب .. متى نتخلص من مشكلة مواقع التحميل المؤقتة أو المحجوبة
    أسف مسبقا

    ReplyDelete
  19. Anonymous17/9/08 01:00

    أخيييييييرا ً شفنا التصميم
    أول ما شفت التصميم جلست دقيقة أنظر فيه
    ومثل ما قالت أختنا >> فتاة الربيع <<
    حلوة غرابته وألوانه
    بي بصراحة العمل متقن
    كثيرا ما نرى تصاميم غريبة وغير مفهومة
    ولكن لا تكون بهذا الإتقان
    ما شاء الله عليك
    بالتوفق مذهلنا >> سليم مكي <<
    وفي إنتظار جديدك

    The honor2
    31 / 7 / 2007 – 03 : 38

    ReplyDelete
  20. ما رأيك لو أخبرتك انني أكثر استغرابا منكم لغرابته ...
    أتصدق لو أخبرتك أنني عاجز عن فهمه مثلكم

    تحياتي
    سليم

    ReplyDelete